مسرح موسيقى

مسرح «شغل بيت» يقدّم «سيستم»

يُقدّم مسرح شغل بيت، الليلة مساءً على خشبة مسرح مونو (الأشرفية) مسرحية «سيستيم» System، التي اشتغل عليها خرّيجو الدفعة الأول منه (فريق «عَ المسرح»). وقد ساهم في تأليف المسرحية الممثلون الذين تابعوا الدورة الأولى من محترف مسرح شغل بيت، إضافة إلى اقتباس من نص منشور. وتأتي هذه المسرحية بعد ستة أشهر من متابعة دورة إعداد ممثل، وهي تحت إشراف المخرج شادي الهبر والممثلة مايا سبعلي.
وتحكي المسرحية عن ثنائية الحرية والأسر، ومن أجوائها: العبودية قيد والحرية قيد… نحن جميعاً مقيّدون داخل نظام معيّن، نسير برتابة ونكرّر الأفعال ذاتها كأننا جزء من هيكلية ما، ليس بوسعنا الخروج منها. ماذا لو حصل شيء ما؟ ماذا لو تعطّل هذا الـSystem الذي يسيّرنا؟ هل سنعرف حينها ماذا كنّا قبل هذا الـ»System»؟ هل سنعود إلى ذواتنا؟ ماذا ترانا سنقول؟ ماذا يمكننا أن نفعل؟ هل تحرّرنا أم أن الحرية باتت هي الأخرى قيداً لنا؟!».
مسرحية «سيستم» لا تقول كل شيء، ولكنها من دون شك تقول وتعبّر عن أشياء أنتم أيضاً تودّون لو بوسعكم قولها.
فريق «عَ المسرح» من أعمار مختلفة، ساهم التنوّع فيها بإغناء هذه المسرحية مستخدمين التقنيات التي تعلّموها على خشبة المسرح، ليقدموا عرضاً تجريبياً يشبه مجتمعنا، لا بل يشبه العالم أجمع في كثيرٍ من جوانبه.
يجمع بين المتدرّبين شغفٌ بخشبة المسرح، وإصرار على المضي إلى النهاية، وصولاً إلى تحدّي التجربة على المسرح أمام الجمهور.
الممثلون هم: أمية درغام، ريما الحلبي، سراج سري الدين، فرح البزري، كريس غفري، محمد عكرة، منى داوود، نهى نمر، هبة داوود.
أمّا مسرح شغل بيت فهو من تأسيس المخرج شادي الهبر، عبارة عن منزل ممسرح في قاعة تتيح أمام المخرجين والممثلين مساحة لإعداد مسرحياتهم وأعمالهم الفنية، ويمكن اعتبارها ملتقى لهم يجمعهم في روحية المنزل معنوياً ومادياً.

(الحياة)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق