الرئيسية / منوعات / الأمريكي وليام كلوز يعزف موسيقى الأرض في "كتارا"

الأمريكي وليام كلوز يعزف موسيقى الأرض في "كتارا"

الدوحة ـ قنا ـ على امتداد ساعة ونصف قدم الموسيقى الأمريكي والعالمي "وليام كلوز" الألحان العذبة من قيثارته العملاقة "الأرض" ليبهر الحضور في مسرح الدراما في الحيّ الثقافي "كتارا" الليلة ولتستمر عروضه على مدى ثلاثة أيام.

وقد شهد العرض الأول إقبالا جماهيريا غفيرا من مختلف الجنسيات جاءوا ليستمتعوا بموسيقى الأرض التي قدّمها بمرافقة عزف على آلة الكمان و القيثار، وقرع الطبول، إضافة إلى مغن في وصلة فنية أبهرت الجمهور.

فلأول مرة في قطر يعزف كلوز بآلته "قيثارة الأرض" وهي عبارة عن أوتار ضخمة متصلة بأرضية المسرح ممتدة إلى وسط القاعة. وللإشارة فإنّ هذه الآلة –الفريدة من نوعها- تعتمد على سلسلة من الأوتار الممتدة، إذ بمجرد أن يمرر أصابعه المغطاة بقفازات قطنية على الأوتار تنبعث الألحان الشجية، ومن هنا تبرز براعة كلوز في التحكم فيها وما تصدره من أنغام عذبة ألّفت بين الإنسان والوتر والأرض. وكانت لأوتار القيثارة، البالغ عددها 22 وتراً، بمعدل 11 وترا في الجهتين تأثيراً على الحاضرين الذين تحولوا إلى مشاركين في العرض بتفاعلهم التلقائي وهم يشاهدون الأوتار فوق رؤوسهم وهو ما أثار انبهارهم الذي ترجموه بالتصفيق الحار عند كل مقطوعة ومما زاد العرض إبهارا الإضاءة التي انسجمت مع الإيقاع الموسيقي.

وكان وليام كلوز قد علّق على آلته الموسيقية الفريدة من نوعها قائلا: "قيثارة الأرض آلة موسيقية لا مثيل لها في العالم، حيث أقوم بتركيبها من خلال توظيف جماليات الطبيعة من التحف المعمارية والمناظر الطبيعية المحيطة، محولا هذه البيئة إلى قيثارة ضخمة لتقديم لوحة فنية"، مصرحا بأنّ حبه للموسيقى دفعه لابتكار خمسين آلة موسيقية منها "جاكيت" يصدر نغمات عند الضرب عليه. يذكر أنّ الأمريكي ويليام كلوز قد ذاعت شهرته بعد أن وصل إلى التصفيات النهائية في برنامج المواهب الأمريكية "أمريكا جوت تالنت" مع آلته الموسيقية "قيثارة الأرض"، وكان الفنان والمؤلف الموسيقي كلوز قد اخترع هذه الآلة في عام 1999، علما بأنّ "قيثارة الأرض" ليست الاختراع الوحيد له حيث سبق أن اخترع ما يقارب 50 آلة موسيقية جديدة وفريدة بما فيها أكبر قيثارة في العالم "قيثارة الأرض". بعد أن نجح صاحبها في ترويجها في أرجاء متعددة من العالم من خلال حفلات موسيقية كبرى قدّمها في عدة مدن عالمية.

شاهد أيضاً

أحمد زاهر: «الطوفان» متعة فنية

مؤمن سعد استطاع الفنان المصري أحمد زاهر في الأعوام الأخيرة أن يترك بصمة واضحة عبر …