الرئيسية / . / الشاعر عبود الجابري يلون أعداءه

الشاعر عبود الجابري يلون أعداءه

“تلوين الأعداء” هي المجموعة الشعرية الخامسة للشاعر العراقي عبود الجابري، وقد صدرت عن منشورات أحمد المالكي في بغداد، وتضمنت المجموعة اثنتين وثلاثين قصيدة.

يقول الجابري إنّ هذه النصوص هي الأقرب إلى نفسه من ناحية التكثيف اللغوي والبصري ومن حيث تناولها للهم الإنساني ومحاولة التواصل مع الذات التي يتنازعها توق عارم إلى التصالح مع العالم.

اللافت أيضا في مجموعة “تلوين الأعداء” خصوصية المكان الذي صدرت فيه، فهي أول مجموعة شعرية تصدر للشاعر عبود الجابري في وطنه الأم العراق من دار نشر عراقية.

وتأتي نصوص المجموعة محمّلة بهمّ ذاتي محض غير أنّها تحمل أصوات غالبية الناس من حيث تشابه البيئات التي يعيش فيها الفرد العربي مبحوح الصوت مختنق اليد.

نصوص هذه المجموعة تشير إلى الأشياء ولا تقبض عليها كملمح راسخ من ملامح قصيدة الجابري المحملة بمرجعيات لغوية وتراثية تتلاقح بشكل صريح مع مقومات القصيدة الحديثة عبر اهتمامه باليومي والسائد من الوقائع.

يذكر أن عبود الجابري يقيم في الأردن منذ عام 1993 وقد صدرت له أربع مجموعات شعرية هي “فهرس الأخطاء”، و”يتوكأ على عماه”، و”متحف النوم” و”فكرة اليد الواحدة”. ومن أجواء مجموعته الجديدة هذه القصيدة:

صامت وحزين مثل تقيٍّ في جنازة/ يحذف في كلّ خطوةٍ بعضاً من عاداته/ وعندما يفلس من آثامه/ يفكّر / كيف يتسنّى له أن يواصل الطريق/ ملوّثاً بكلّ هذا البياض…؟

(العرب)

شاهد أيضاً

على ضفة نهر بلا اسم.. ل -أمل زقطان-

-أمل زقطان-   عندما يأتي المساء. البيت يستعد لنومه، الأبواب والنوافذ، الأرواح المستنفرة والمستعدّة للخروج …