الرئيسية / متابعات ثقافية و فنية / إبراهيم السعافين شخصية «معرض عمان الدولي للكتاب»

إبراهيم السعافين شخصية «معرض عمان الدولي للكتاب»

اختارت اللجنة الثقافية المنبثقة عن «معرض عمان الدولي للكتاب»، الكاتب والأكاديمي الأردني إبراهيم السعافين «شخصية المعرض الثقافية» للدورة الـ 17 التي تقام في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
ونقلت «وكالة الأنباء الأردنية» (بترا) عن رئيس «اتحاد الناشرين الأردنيين» ومدير المعرض فتحي خليل البس قوله، ان اختيار السعافين جاء «لإنتاجه الإبداعي والثقافي المتميز، وتأثيره المعرفي والأكاديمي في الأردن والخارج خلال السنوات الماضية».
وولد السعافين في العام 1942، وحصل على ليسانس الآداب في اللغة العربية وآدابها من جامعة القاهرة في العام 1966، ليحصل بعد ذلك على الماجستير ثم درجة الدكتوراه. وعمل أستاذاً للأدب العربي في عدد من الجامعات الأردنية والعربية، وأستاذاً زائراً في عدد من الجامعات الأجنبية، وشغل منصب رئيس «جمعية النقاد الأردنيين» سابقاً، وله العديد من المؤلفات والأبحاث والمقالات.
ومن مؤلفاته العلمية «تطور الرواية العربية الحديثة في بلاد الشام»، و«نشأة الرواية والمسرحية في فلسطين حتى عام 1948»، و«أصول المقامات»، إضافة إلى «لهب التحولات-دراسات في الشعر العربي الحديث».
ومن مؤلفاته الإبداعية مسرحية «ليالي شمس النهار»، وديوان شعر «أفق الخيول»، ومسرحية «الطريق إلى بيت المقدس»، إضافة إلى الترجمات والأبحاث العلمية والمقالات الصحفية.
وحصل السعافين على جائزة الدولة التقديرية في الآداب في العام 1993، وجائزة الملك فيصل العالمية في العام 2001.
ونقلت «بترا» عن السعافين قوله، ان «اختيار شخصية محلية من المثقفين والأكاديميين شخصية ثقافية لمعرض عمان الدولي للكتاب، يعتبر تقليداً جيداً من القائمين على المعرض يؤدي إلى التفاتة إلى مؤلفات هذه الشخصية وإنتاجها الفكري للجمهور والرواد، وتعريف الجيل الشاب برواد الحركة الثقافية في المملكة».
وأعلن البس اختيار دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف الدورة المقبلة من «معرض عمان الدولي للكتاب».
وتقام الدورة الـ 17 من المعرض من الرابع إلى الـ 14 من تشرين الأول.

(الحياة)

شاهد أيضاً

الجيدة رئيسا لمجلس إدارة نادي الجسرة لدورة جديدة

خاص- الجسرة   تم عقد الجمعية العمومية العادية لنادي الجسرة الثقافي الاجتماعي مساء الأربعاء الماضي …