الرئيسية / . / الدورة الـ6 من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة

الدورة الـ6 من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة

تـتـــواصل التـحـضـــيرات لاستقبال الدورة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الذي تنظمه إدارة المسرح في دائرة الثقافة – الشارقة، في الفترة من 28 الجاري إلى 4 الشهر المقبل بمشاركة عشرة عروض مسرحية اختارتها لجنة فنية مختصة وفق المعايير التي يعتمدها المهرجان الذي يركز على نصوص من مكتبة المسرح العالمي ويحض المخرجين على الاشتغال بإمكانات أقلّ ولكن بخيال أكثر.
وتقدم عروض المهرجان مساء كل يوم على مسرح المركز الثقافي في مدينة كلباء وهي تنقسم إلى فئتين، الفئة الأولى تتنافس على جوائز في فنيات العرض المسرحي، وتضم: «الذاكرة والخوف» وهو عمل تم إعداده من نصوص عدة لوليم شكسبير ومن إخراج سعيد الهرش، و«71 درجة» وهو الآخر نص معد من أعمــال عدة لوليم شكسبير ويخرجه مهند كريم، و«أغنية طائر التم» من تأليف أنطوان تشيخوف وإخراج أحمد عبدالله راشد و«سترة من المخملين» من تأليف ستانيسلاف ستراتييف وإخراج رامي«العميان» من تأليف موريس ميترلنك وإخراج يوسف القصاب و«التحيات» للكاتب يوجين يونسكو وإخراج يوسف جاسم عبدالله، إضافة إلى «استعد» من تأليف عزيز نيسين وإخراج شعبان سبيت.
أما العروض التي ستقدم على هامش المهرجان فهي «فلامنجو» من تأليف انطونيو غالا وإخراج حنان دحلب، و «إلى نهاية» تأليف جون ملينجتون سينج وإخراج علي عبدالله خميس، و «الأستاذ» من تأليف يوجين يونسكو وإخراج علي سراج.
وأعرب أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بالدائرة ومدير المهرجان عن سروره بالمستوى التقني المتقدم الذي أظهرته العروض المشاركة، في هذه الدورة، وخصوصاً في فترة المعاينات التمهيدية. مشيراً إلى أن ذلك «يعكس جدوى الورش التدريبية التي تنظمها إدارة المسرح سنوياً خلال التحضير لكل دورة من دورات المهرجان، كما يبين الرغبة العالية لدى المشاركين، وفي معظمهم من الأجيال الجديدة، في تحقيق حضورهم المسرحي عبر منصة مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة».
وأكد بورحيمة أن المهرجان «سانحة لإبراز المزيد من المواهب المسرحية وتطويرها وصقل قدراتها ومهاراتها».
وقال الرشيد أحمد عيسى المدير الفني للمهرجان، إن إدارة المسرح بالدائرة نظمت ثلاث ورش تدريبية في الفترة من تموز(يوليو) إلى أيلول (سبتمبر) في مجالات (السينوغرافيا والتمثيل والإخراج)، مشيراً إلى أن هذه الورش «ساعدت كثيراً في أن تأتي عروض هذه الدورة في حالة فنية وجمالية مميزة كما أن وجود بعض الهواة الذين شاركوا في الدورات السابقة للمهرجان أسهم في تقوية وتجويد مستويات الأعمال المتقدمة للمشاركة هذه السنة».
واختار المهرجان لجنة التحكيم من أجيال مسرحية عدة، وهي تضم: خليفة التخلوفة وايمن الخديم (الإمارات) وليد قوتلي وزينة ظروف (سورية)، حافظ خليفة (تونس).
يشار إلى أن المهرجان سينظم مجموعة من الفاعليات الثقافية والفكرية في برنامجه المصاحب كما سيخصص ندوة نقدية يومية حول العروض المقدمة فوق خشبته بمشاركة ثلة من الباحثين والمسرحيين المتخصصين.

(الحياة)

شاهد أيضاً

القاهرة تحتفي بعبدالرحمن الأبنودي

محمد الحمامصي طالبت الإعلامية نهال كمال زوجة الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي في الاحتفالية التي نظمها …