مقالات

“الرواية المعاصرة وإشكالية الهوية”: قراءات عربية

تحت عنوان “الرواية المعاصرة وإشكالية الهوية” ينظّم “مركز الدراسات الثقافية” في القاهرة، ندوة علمية تنطلق عند الواحدة والنصف من بعد ظهر الأربعاء، 27 من الشهر الجاري، وتتواصل ليومين بالتعاون مع “جامعة عين شمس”.

أوراق عمل ومداخلات وملخّصات دراسات من مصر والجزائر وتتناول علاقة الرواية العربية بالهوية والذات والآخر والمنفى والوطن والأرض والموت والمخيال الأدبي، كما تتطرّق إلى مسألة الهوية في الأدب المكتوب في حقب استعمارية وما بعدها وتطرح خلالها قراءات في روايات من مصر والجزائر والعراق.

تبدأ الجلسات بورقة مشتركة للباحثيْن أحمد شمس الدين ومرام الوسيمي تتناول صورة المرأة الشرقية في الروايتيْن العربية والعبرية من خلال نموذجي “أسرار ابتسام” للكاتبة حانيتا روزين، والتي جرى تناولها في الصحافة سابقاً باعتبارها عملاً أدبياً يدافع عن صورة المرأة العربية والإسلام، كما يتطرّق الباحثان إلى رواية “غربة الياسمين” لخولة حمدي.

كما يقدّم الأكاديمي أحمد فؤاد مداخلة يتناول فيها “الهوية الواقعية والهوية السردية في رواية “هنا القاهرة” للروائي المصري إبراهيم عبد المجيد.

بينما تقدّم الباحثة رشا الفوال دراسة من وجهة نظر نفسية حول إشكالية الهوية في الرواية، فيما يتطرّق الأكاديمي معتز حسن عزت موضوع “الرواية وحفظ الهوية من الطمس”.

أما أدب الهجرة وعلاقته بالهوية فيحضر من خلال مداخلة الأكاديمي نبهان رمضان في ورقة عنوانها “صراع الهويات المهاجرة، رواية الوشم الأبيض نموذجاً”.

ويختتم اليوم الأول من الملتقى بورقة يشارك فيها الباحث يسري عبد الغني، يطرح فيها سؤال “هل ما زال المجد للرواية؟”.

في اليوم الثاني، الخميس، تنطلق الجلسات عند الثالثة والنصف عصراً، وتبدأ بورقة الأكاديمية إيمان سيد التي تتناول “الرحلة وسؤال الهوية في رواية ما بعد الاستعمار: موسم الهجرة إلى الشمال نموذجاً”.

ويتناول الأكاديمي خالد عبد الغني مسألة “تماهي الهويات بين الذوات والأرض” متخذاً رواية “الأرص” لعبد الرحمن الشرقاوي نموذجاً للدراسة.

من الجزائر تحضر الباحثة والأكاديمية زهيرة يوليفوس لتشارك بورقة موضوعها “انشطار الذات وإشكالية الهوية في الرواية الجزائرية المعاصرة” وتدرس فيها رواية “أنا وحاييم” لحبيب السائح كنموذج.

ويشترك الأكاديميان صلاح معاطي وعطيات أبو العينين، بورقة تحت عنوان “صراع المساحة والهوية: قراءة في رواية “بونجا” وهي من تأليف معاطي نفسه، ومن المفارقة أن يقدّم كاتب دراسة في عمله، وربما كان من الأفضل ترك المساحة لغيره لتأمّل هذه الأسئلة وتقديم قراءة جديدة حولها.

بينما يقدّم الباحث ماهر عبد المحسن مشاركة حول “جدل الموت والهوية في رواية فرانكشتاين”، وتقدم الأكاديمية ناهد راحيل مداخلة تدرس “فضاء الهجنة في رواية أسنان بيضاء لزادي سميث: قراءة ثقافية”.

يختتم اليوم الأخير من الجلسات بورقة الباحث والأكاديمي الجزائري وحيد بوعزيز التي تأتي تحت عنوان “أشكال الهوية في التجربة الكولونيالية وما بعدها” حيث يقدّم قراءة في رواية “نجمة” لكاتب ياسين.

المصدر: العربي الجديد

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق