إصدارات

علم الجينوم وسؤال الأخلاق

صدر العدد السابع والعشرون من الدورية المحكّمة «تبيُّن للدراسات الفلسفية والنظريات النقدية»، من المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، كل ثلاثة شهور، حيث ناقش العدد الجديد في ملف خاص موضوع «علم الجينوم وسؤال الأخلاق: منظور إسلامي».
وتضمن هذا الملف دراستين أخلاقيتين وثلاث دراسات فقهية، وتعقيبين على إحدى هذه الدراسات، فقدم الباحث محمد غالي دراسة بعنوان «علماء الشريعة ومنجزات الطب الحديث: التحديات الأخلاقية في عصر الجينوم نموذجًا»، وسعت لاستجلاء تصورات الفقهاء المعاصرين ومواقفهم حول أسئلة تتعلق بدور الشريعة في زمن الحداثة ممثلًا بمنجزات الطب الحديث التي حولت كثيرًا من «المستحيلات» القديمة إلى «عاديات» في حياة البشر اليوم، وجاءت الدراسة الثانية، للكاتب معتز الخطيب، بعنوان «الحدود الأخلاقية للتدخل الجيني: النقاش الفلسفي والفقهي حول أخلاقيات التقنية الوراثية»، وقد عالج فيها الموقفين الفلسفي والفقهي من التقنية البيولوجية، في محاولةٍ لفهم تصورات كل فريق للإمكانات التي تتيحها، والكيفية التي يمكن من خلالها فهمها وتقدير تأثيراتها.
وتضمن الملف ذاته ثلاث دراسات فقهية الأولى لعبدالله بن يوسف الجديع بعنوان «بحوث علم الجينوم في ضوء نصوص الكتاب والسنة: قراءة فقهية مقاصدية»، والثانية، للكاتب محمد نعيم ياسين، بعنوان «دور الاختبار الجيني في حفظ الأنساب».. وأما الثالثة، فهي لفوزان سامي الكريع الذي تناول فيها «علم الجينوم من منظور إسلامي: التساؤلات العسيرة»، وقد استعرض جوانب مهمة في علم الجينوم البشري تتعلق بالصحة والمرض، محاولًا تسليط الضوء على التساؤلات الأخلاقية المصاحبة لها.
وقد جاء التعقيبان على دراسة فوزان سامي الكريع الأول لأحمد الريسوني، والثاني لمحمد نعيم ياسين.
كما صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أيضا العدد التاسع من مجلة «أسطور» نصف السنوية المحكمة، وتقدم المجلة في هذا العدد نخبةً من الدراسات وعروضًا بيبليوغرافية متنوعة، إضافةً إلى باب «ترجمات» الذي اعتادت المجلة أن تترجم فيه نصوصًا تاريخية. واشتمل العدد على القسم الثاني من «ندوة أسطور» التي جاءت تحت عنوان «مائة عام على وعد بلفور: المقدمات والنتائج».
ومن أهم الدراسات التي تضمنها العدد الجديد دراسة نظرية بعنوان «سارقو الزمن: دراسة في تطور العقليات في أوروبا خلال عصر النهضة»، أعدها خالد طحطح، ودراسة «الصغيّر بن يوسف بين علم التاريخ وعلم التراجم والأخبار»، لجمال بن طاهر، و«نقاش في نظرية بول وِتِك عن قيام الدولة العثمانية»، لأنيس عبدالخالق محمود، ودراسة بعنوان «من تاريخ الأسر الحاكمة إلى تاريخ الزمن الراهن قراءة في بعض تجارب الكتابة التاريخية بالمغرب» لعبد الرحمن المودن.

المصدر: الوطن القطرية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

free instagram followers instagram takipçi hilesi

إغلاق