فن تشكيلي

معرض الرسامة آمال الحجار..اليوم العالمي للمرأة بالألوان

نور الدين بالطيب

يتواصل في دار الثقافة المغاربية ابن خلدون معرض الفنانة التشكيلية آمال الحجار بمناسبة الاحتفال بالعيد العالمي للمرأة وسيختتم المعرض يوم 14 مارس .
آمال الحجار تقدّم في هذا المعرض عشرين لوحة متفاوتة الأحجام والمواضيع مع حضور للمرأة في مختلف تجلياتها واختارت الحجار تقنية الرسم الزيتي فقدمت مجموعة من اللوحات التي تراوحت بين الانطباعية والتجريد والدمج بينهما مثل شاطىء النساء وباب السور والعيد والعودة والعصفور الأزرق وغيرها من اللوحات.
تملك آمال الحجار قدرة على رسم الملامح والوجوه والتقاط التفاصيل مع نزوع نحو اللوحات كبيرة الحجم التي تتميز بها تجربة آمال الحجار وهي رسامة عصامية قدّمت عديد المعارض .
ولوحات آمال الحجار رحلة في أعماقها فهي تعبر بألوانها عن هواجسها الذاتية فترى في تداخل الألوان الشوق والخوف والأمل واليأس فآمال الحجار لا ترسم بأصابعها بل بقلبها وفي كل لوحاتها مسحة من الأمل تفتح نافذة نحو المستقبل.
ويحضر في لوحات آمال الحجار بكثافة البحر وهذا ليس غريبا باعتبارها ولدت على ضفاف شاطىء المنستير الخلاب بين صقانس والقراعية كما تحضر العمارة التونسية والقباب واللون الابيض وتحضر المرأة التي تطل دائما من بين ألوان آمال الحجار كما تحضر الخيول في اندفاعها وحركتها ، تلك هي أبرز ملامح عالم آمال الحجار التشكيلي التي واظبت منذ 1978 على تنظيم المعارض الشخصية والجماعية وهي من أكثر الفنانين انتظاما في العرض .

المصدر: الشروق التونسية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق