سينما

سينما و تلفزيون

عبودي أبو جودة في معرض «لصّ بغداد»: صورة الشرق في ملصقات السينما العالمية

حسن داوود لم يكن الدخول إلى السينما سهلا لعبودي أبو جودة. الأغلب أنه هو الذي صعّب ذلك على نفسه بأن…
سينما و تلفزيون

في رثاء السينمائي غسان جرادات: أن تحكي العالم بخيال طفل

رند الحاج حسن «كيف سنبني الآلة؟ كيف سنصمم لحظة انهيارها؟» سألني غسان عن ذلك الهيكل الخيالي ألا وهو محور لحظة…
15

خبراء السينما يلتقون في «قمرة»

يستضيف ملتقى قمرة السينمائي 2019، الذي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام من 15 وحتى 20 مارس، ما يزيد على 100 من…
سينما و تلفزيون

«سولاريس» للروسي آندريه تاركوفسكي: عندما تكون السينما مسرحا للفلسفة

أوس حسن «منذ باكورة أعماله «طفولة إيفان» 1962 اعتمد آندريه تاركوفسكي لغة مغايرة ومتفردة في بناء المشهد السينمائي، إذ كان…
سينما و تلفزيون

أسطورةُ «هاشي»… الكلب الذي أصبح رمزا وطنيا في اليابان

محمود سعيد يقرر الطّفل روني، أن يتكلم في درس الإنشاء، عن كلب جدّه، البروفيسور باركر ويلسو أستاذ الموسيقى، فيضج الطّلبة…
سينما و تلفزيون

«بفضل الرب» للفرنسي فرانسوا أوزون: قضايا التحرش بالأطفال في الكنيسة إلى السينما

سليم البيك أي سند لقضية حقوقية يمكن أن يكون أكثر من التالي: فيلم حولها، فيلم جيّد أقصد (وإن ضمن حدود…
سينما و تلفزيون

مافيا الواقع تُرهب مافيا السينما!: كيف حاولت المنظمة الإيطالية في نيويورك إيقاف فيلم «العرّاب»

بري هانسن ت: جلال نعيم   ما كان لفيلم «العرّاب» أن يُصوّر ويُعرض من دون موافقة المافيا الحقيقية، وليس مافيا…
سينما و تلفزيون

“فيسباكو”: خمسون عاماً على مهرجان “كلّ أفريقيا”

في نهاية ستينيات القرن الماضي، تأسّست تظاهرتان في وقت متقارب على يد مجموعة من السينمائيين الأفارقة الذي سعوا إلى إنشاء…
سينما و تلفزيون

“سينما الذاكرة”: بحث في أنثروبولوجيا المكان

تركّز عدّة تظاهرات تونسية تأسّست خلال السنوات الأخيرة على العديد من المخرجين والفنانين الجدد الذين قدّموا أفلاماً وثائقية وروائية ترصد…
.

قاسم إسطنبولي يعيد الضوء الى عتمة المسارح المقفلة في لبنان

خاص (الجسرة) قاسم إسطنبولي ممثل ومخرج لبناني، ولد عام 1986، في مدينة صور جنوب لبنان، من أب لبناني وأم فلسطينية…
إغلاق