دراسات
-
المغربية سعيدة تاقي… فعل الكتابة لا ينفصل عن الوجود الشعري
محمد الديهاجي سعيدة تاقي .. شاعرة وروائية وناقدة مغربية، تكتب من داخل مشروع حداثي أصيل. تحقيبيا تنتمي تاقي إلى الحساسية…
أكمل القراءة » -
من فلوبير إلى درويش: كم من الأنوثة في الذكورة؟ حسام الدين محمد
في «حكايات كانتربري» لجيفري تشوسر، الكاتب الإنكليزي من القرن الرابع عشر، حكاية مذهلة بمقاييس زمنها (كتبت الحكايات بين 1387…
أكمل القراءة » -
الترجمة بين حسن المظهر وسوء المخبر!رحيم شامخ رحيمه
الجسرة – خاص تقترن الترجمة بالأمانة وتقترن الأمانة بالقدرة على حملها وتبليغها . ولتحقيق هذا الغرض حرصت كثير من دور…
أكمل القراءة » -
مأزق السرد العربي بين الكتابة والصناعة – طارق الشيباني
الجسرة – خاص ” كلّ فنّ لكافكا…هو إجبار للقارىء على إعادة القراءة ” هكذا وصف “ألبار كامو”، سرد “فرانز كافكا”…
أكمل القراءة » -
الانسان الهامشي و انفصام اللغة – عبد اللطيف ولد عبد الله
الجسرة – خاص بدأ الإنسان الكلام قبل عشرات الآلاف من السنين وقد تطورت اللغة عبر العصور دون أن يتم تدوينها…
أكمل القراءة » -
قراءة تأملية في رواية أحلام النوارس – العربي الحميدي
الجسرة – خاص تعددت القراءات في رواية أحلام النوارس… لكن لا أحد سأل لماذا عنونت بأحلام النوارس؟ ولماذا طيور النورس…
أكمل القراءة » -
مركزية الذات و دلالاتها في ديوان ” لا ينام البحر الا وحيدا ” للأديب التونسي حافظ محفوظ – فاطمة بن محمود
الجسرة – خاص يعتبر حافظ محفوظ من أهم الأسماء الأدبية في تونس الذي تجاوزت كتبه العشرين مؤلفا بين الشعر والسرد…
أكمل القراءة » -
جمالية السرد والبناء المعرفي في الشعر بين الحضور والغياب – عمر ح الدريسي
الجسرة – خاص “كل ما حولنا وما فينا يشير الى الحزن والغضب معاً..”، قلق عميق، لشاعر، اسمه محمود درويش.. ؟!…
أكمل القراءة » -
رواية «أنت منذ اليوم» للأردني تيسير السبول: توصيف الواقع وريادة التجديد – رامي أبو شهاب
لم تبتعد الرواية الأردنية كثيراً عن أجواء التحولات التي عايشتها الرواية العربية، إذ يلاحظ أن عوامل التحول التي ساعدت على…
أكمل القراءة » -
الزانية ولعنة الذاكرة – محمد الدحاني
الجسرة – خاص الزانية ولعنة الذاكرة انتهيت صباح 22فبراير من هذه السنة، من قراءة رواية “الزانية” لباولو كويلو، وهي الرواية…
أكمل القراءة »